عام الأحزان آخر مقال للكاتب الصحفى الراحل جمال بدوي

 لجنة الرمل تنعى الرمز الصحفى الكبير و المؤرخ العظيم الراحل جمال بدوى و تسأل الله تعالى أن يتغمد الفقيد برحمته , و أن يلهم أسرته و محبيه و قراءه الصبر و السلوان. انا لله و انا اليه راجعون.

و بهذه المناسبة الأليمة و تكريما لعطائه الصحفى نعرض عموده اليومى الأخير فى جريدة الوفد و الذى أسماه عام الأحزان و لم يكن يدرى أنه سوف يكون من ضمن هذه الأحزان.

كلام فى العضم

عام الأحزان

يأبي عام 2007 ان يغادرنا إلا بعد ان ترك في قلوبنا اللوعة علي فراق الأحباب الذين سبقونا إلي دار البقاء، والابرياء الذين ماتوا ضحية الفساد تحت أنقاض عمارة لوران، وشبابنا الذين يموتون غرقا في البحار الاوروبية، والآلاف من المصريين الذين تتناثر أشلاؤهم علي أسفلت الطرق.. أو في القطارات.. أو في العبارات.. حتي باتت أخبار الكوارث من المقررات التي يطالعها المصريون صباح مساء »!!«.

** في نهاية كل عام نطوي صفحة كئيبة، ونتطلع إلي غد أفضل، فإذا بالكوارث تتوالي، والنكبات تتضاعف، والمصائب يلد بعضها بعضا ونمضي من سيء إلي أسوأ، ومن ظلام إلي أظلم، ومن فساد إلي أفسد، حتي فقدنا الامل في بصيص من السعادة يخفف قسوة الحياة »!!«.

** في عام 2007 ارتفعت الأسعار بصورة لم يسبق لها مثيل إلا في أيام المجاعات التي كانت تقع بسبب قصور النيل، الآن.. انتظم الفيضان، ولكن أسعار الغذاء استفحلت حتي تجاوزت طاقة الأسرة المتوسطة، وسحقت الاسرة الفقيرة، ولم يبق خارج المحنة سوي الطبقة الممتازة التي تعيش علي قمة الهرم الاجتماعي بعقلية وتقاليد السائح الأجنبي الذي لا تربطه صلة بهموم البلد »!!«.** لقد شهد عام 2007 اتساع ظاهرة الاضرابات والاعتصامات للاحتجاج علي المظالم التي تعاني منها الفئات الفقيرة، وحققت الاضرابات اهدافها في معظم الأحيان، ولم تحدث آثارا جانبية، والمنتظر ان تتزايد الاحتجاجات مع استمرار المظالم، فهل تحافظ الدولة علي اعترافها بحق التظاهر السلمي؟ أم تتراجع بعد اعتماد قانون الارهاب »!!«.** إن المصريين يستقبلون العام الجديد وعلي وجوههم تهاويم الوجوم.. ومعالم الكآبة.. ويخافون أن يكون العام الجديد أشد قسوة، وأكثر ضيقا من الأعوام السابقة.. فلم يعد لديهم ثقة في المستقبل بعد ان علمتهم المحن أن جعبة الحكومة عامرة بالمفاجأت السيئة، والفخاخ الصارمة »!!«.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s