وفاة الكاتب الكبير جمال بدوى

gamalbadawi.jpgقبل أن نودع العام المنصرم 2007 فقدت مصر و العالم العربى المؤرخ و الكاتب الكبير جمال بدوى عن عمر يناهز 74 عاماً. و الراحل عضو الهيئة العليا بحزب الوفد و رئيس لجنة الثقافة و الفكر.

وكان جمال بدوى غزير الانتاج الثقافى ، حيث كان ينشر مقالات يومية فى صحيفة “الوفد” ، كما عرف عنه اهتمامه بالدراسات التارخية خاصة فيما يخص تاريخ مصر.

يعد الاستاذ جمال بدوى من أشهر المؤرخين فى العصر الحديث ..كتب فى الشأن العام والتاريخ والسياسة والفكر وقدم البرامج فى الإذاعة والتليفزيون، ولقب بشيخ الصحافة المتحرر.

ونال على عطائه الغزير وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من الرئيس حسنى مبارك عام 1995، كما حصل على الجائزة الأولى من جريدة “الشرق الأوسط” عن أفضل مقال نشر عام 1996، وحاز كتابه “أنا المصرى” على أوسكار أفضل كتاب فى لمعرض الدولى للكتاب عام 2004

ولد محمد جمال الدين اسماعيل بدوى بمدينة بسيون بمحافظة الغربية عام 1934 ونشأ وتعلم فى كتاتيبها ومدارسها الاولى، وتخرج فى كلية الاداب جامعة القاهرة – قسم الصحافة عام 1961، وأثناء دراسته اختاره مصطفى أمين للعمل فى أخبار اليوم.

وانتدب عام 1972 – مع اخرين – إلى دولة الامارات العربية المتحدة لاصدار صحيفة “الاتحاد” وعاد عام 1981 إلى أخبار اليوم، وشارك عام 1984 شارك فى تأسيس صحيفة الوفد مع الراحل مصطفى شردى وعمل مديرا للتحرير، ثم رئيسا للتحرير عام 1989،الى ان استقال وعاد الى “أخبار اليوم” وتخصص فى كتابة الدراسات التاريخية فى صحف مؤسسة أخبار اليوم ومجلة “المصور” بدار الهلال أسبوعيا والجمهورية والاتحاد الاماراتية والشرق القطرية.

أسس الراحل جمال بدوى جريدة “صوت الأزهر” عام 1999، وحاضر فى التليفزيون، وكانت له برامج كل يوم اثنين على القناة الاولى، وبرنامج اخر فى القناة الثقافية.

أصدر بدوى حوالى عشرين كتابا فى الفكر والتاريخ، منها “فى محراب الفكر”، الهيئة المصية العامة للكتاب 1998، و”محمد على وأولاده” الهيئة المصرية العامة للكتاب 1999، و”مسرور والسياف.. واخوانه” دار الشروق 1996، و”مسلمون وأقباط من المهد الى المجد” دار الشروق 2000.

كما أصدر الراحل “فى دهاليز الصحافة” الهيئة المصرية العامة للكتاب 2002، و”الطغاة والبغاة” دار الشروق 1996، و”مصر من ناقة التاريخ”، و”مسافرون إلى الله بلا متاع” و”الوحدة الوطنية بديلا عن الفتنة الطائفية” و”حدث فى مصر”، و”معارك صحفية”، و”المماليك على عرش فرعون”، و”حكايات مصرية”، و”أنا المصرى”، و”من عيون التراث”.

هذا و تنعى لجنة الرمل بحزب الوفد الكاتب و المؤرخ الكبير جمال بدوى و تدعو له بالرحمة و المغفرة و لأهله بالصبر و السلوان


المصادر: رمل الوفد و موقع مصراوى

 

1 Comment

  1. انا كنت بعمل بحث عن د. جمال بدوى وكنت اعرف ايه الكتب اللى اتكلمت عنه وعن سيرة حياته وقصص اعتقاله والمقالات اللى كان بيكتبها لو ممكن حد يساعدنى

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s